[quote="زهرة حزينة"] حث الارخاء: ويتم بأكثر من طريقة وهنا سأذكر طريقتين:
الأولى: معالجة المعلومات خارج نظامك التمثيلي الأساسي وذلك بتحويل انتباهك من التجارب والأحداث الخارجية إلى داخلك عبر الأنظمة التمثيلية الثلاثة:
انظر أمامك ولاحظ ثلاثة أشياء واحد تلو الآخر من الأشياء التي تراها، قم بهذه العملية ببطء وتوقف للحظات بعد كل واحد منها (يفضل أن تكون الأشياء التي تلاحظها صغيرة مثل نقطة على الجدار أو إطار الباب..........الخ)
إن كنت ممن يحب تسمية الأشياء التي ينظر إليها يمكنك فعل ذلك، الآن حول تركيزك إلى سمعك ولاحظ ثلاثة أصوات خارجية تسمعها واحد تلو الآخر .
(قد تلاحظ أن الأصوات التي تحصل في ذهنك تندمج مع بعضها البعض بدلا من أن تكون متميزة عن بعضها)، والآن تحول إلى أحاسيسك ولاحظ ثلاثة أشياء حسية ممكن أن تشعر بها مرّةً أخرى وحاول أن تنتقل ببطء من واحدة إلى الأخرى (من المفيد أن تستخدم الأحاسيس الموجودة في الخارج مثل وزن نظّارتك وشعورك بساعة يدك أو احساسك بملابسك.....الخ)،
استمر في العملية باستخدام شيئين بصريين وبعدها شيئين سمعيين وبعدها شيئين حسيين بنفس الطريقة واستمر ببطء مع كل واحد.
- اقتباس :
ممكن مزيد من التوضيح لهذه الجزئية أستاذ حسام ؟
ببساطة اخت زهرة هذا الاسلوب يتم تدريبة بدورات التنويم الايحائي مع مدرب متمكن اما ببساطة كتوضيح بسيط للفكرة فالاسترخاء الداخلي وهو تصفية الذهن وبهذه الطريقة بالذات يعني انك تركز على محاور ثلاثة من خلالها تحصل على ثلاثة اشياء وهي اولا البصر وثانيا السمع وثالثا الحس ..وهذه ثلاثة اشياء من خلالها نستقي المعلومة ...فاذا نظرتي امامك ستشاهدين ثلاثة صور من اي صور شئتي من المكان الذي تجلسين فيه كالتلفاز اوالطاولة اوالكرسي ........الخ, وكلما كانت اصغر فهي افضل وتقومي بدمجها في ذهنك وتخيلها بأنها شئ واحد وكذلك الصوت ايضا ..وبإختصار هي طريقة لشعور بوجود كل شيئ حولك وعلى جسمك وحولك وامامك يعني تكونين شاعرة بكل شئ ومنتبهة لكل شئ حولك وكما قلت ان المسألة صعبة تحتاج لتدريب عن قرب ...ولكن هذه الطريقة لا نستخدمها في التنويم والاسترخاء بل نستخدم دااائما الاسترخاء عن طريق التنفس فهو افضل ........شكرا لك من صميم القلب